لماذا تحتاج إلي أنظمة إطفاء الحريق في المباني

تعتبر أنظمة إطفاء الحريق في المباني أحد الأنظمة الأساسية في كل الوحدات، لا غنى عن وجودها سواء كان في المستشفيات، المؤسسات الحكومية، الشركات التجارية وكذلك المنازل، فهي تساعد على تقليل حجم الخسائر وكذلك إنقاذ الأرواح، إذا كنت من الراغبين في التعرف على كيفية اختيار أفضل شركات تركيب أنظمة الحريق يمكننا مساعدتك اليوم.

ماهي أنظمة إطفاء الحريق؟

يعتبر نظام إطفاء الحرائق من الأجزاء الأساسية في كل المباني، حيث أن أنظمة إطفاء الحريق عبارة عن مجموعة من الوحدات المصممة بهدف إخماد الحريق بواسطة المواد التي تحتويها تلك الأنظمة سواء كانت الماء، الرغوة أو المركبات الكيميائية.

تعمل أنظمة إطفاء الحريق على اكتشاف الحريق عبر استشعار الدخان أو اللهب، حيث يقوم نظام إطفاء الحريق بإخماده على الفور، دون أن تترك فرصة للحريق بالانتشار، لذلك أصبحت أنظمة إخماد الحرائق أمر ضروري في كل المباني.

أنظمة إطفاء الحريق في المباني

قد يهمك أيضا: أنظمة الحريق في المستشفيات

 ماهي خطوات تركيب  أنظمة إطفاء الحريق في المباني؟

يتسبب الحريق في خسارة الممتلكات والأرواح، لذلك يلزم وضع نظام مخصص لإخماد الحريق، على أن يكون فعّال، ويساعد في إطفاء الحريق في أسرع وقت والحفاظ على الممتلكات والأشخاص، ونوضح لكم خطوات تركيب  أنظمة إطفاء الحريق في المباني على النحو التالي:

  1. يتم تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني من خلال الاعتماد على الفنيين المتخصصين في هذا المجال، لأنه لابد من تركيب هذه الأنظمة باحترافية، حيث خطوة واحدة خاطئة يترتب عليها نتائج وخيمة.
  2. يقوم الفني المتخصص بدراسة المكان ككل حتى يتم تحديد نوع نظام الإطفاء المناسب للمبنى، والذي يعمل على وضع خطة لتوزيع أنظمة الإطفاء.
  3. يتم اختيار نظام إطفاء الحريق، وليكن الأسطوانة المزودة بعامل إخماد الحرائق، حيث يتم تركيبها في الأماكن التي تم تحديدها بالفعل.
  4. يتأكد الفني من فعّالية أنظمة إطفاء الحريق في المباني بعد التركيب حتى يمكن استخدامها في حالة الطوارئ.

لماذا تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني أمر هام؟

تعمل أنظمة إطفاء الحريق في المباني بالاعتماد على اكتشاف الدخان أو الحرارة المنبعثة عند نشوب الحريق، أو من خلال إشارات التحذير الموجودة في نظام الحريق، حتى يعمل على إخماد الحريق، وكلن على الرغم من أهمية تلك الأنظمة إلا أن البعض مازال لا يعرفون أهمية تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني، يمكن توضيحها على النحو التالي:

  • تعمل أنظمة إطفاء الحريق على إنقاذ حياة الآخرين في حالة وقوع الحريق داخل المباني.
  • حماية الممتلكات من التلف سواء كانت تتمثل في الأجهزة أو الأثاث وتقليل الأضرار الناتجة عن الحريق.
  • أنظمة إطفاء الحريق في المباني تعمل على حماية البيئة من التلوث الناتج عن الدخان وكذلك الحُطام المحترق.
  • القدرة على اكتشاف الحريق قبل وقوعه إما من خلال ارتفاع درجة الحرارة في المباني عن المعتاد أو عبر الدخان أو اللهب مما يساعد في تقليل حجم الخسائر.

قد يهمك أيضأ: أهمية نظام اطفاء الحريق للمطابخ

ماهي أنواع أنظمة إطفاء الحريق في المباني؟

يمكن أن يدمر الحريق نشاط تجاري بالكامل، لذلك دائماً نحرص على تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني في مراحل التأسيس حتى يتم تركيبها بطريقة مثالية تساعد على اكتشاف الحريق فور حدوثه، كما تتعدد هذه الأنظمة، والتي يمكن الاختيار من بينها على حسب نوع المكان، لذلك نتعرف على أنظمة إخماد الحريق في السوق على النحو التالي:

  • أنظمة إخماد الحريق بالماء

يعتبر من أكثر الأنواع المنتشر استخدامها في الشركات والمستشفيات، فأنت بالفعل تراها في كل مكان بالسقف داخل دور الرعاية والمستشفيات والعديد من المؤسسات وهي تعتمد على الماء الذي يعمل على إخماد الحريق، بمجرد اكتشاف هذا النظام حريق، فإنه يعمل بشكل تلقائي على إطلاق المياه في كل مكان، وهو سهل الاستخدام كما أنه لا يحتاج إلى تكاليف باهظة.

  • أنظمة قمع الرغوة الكيميائية

يستخدم هذا النظام في المطابخ التجارية، حيث أنه يتم تركيبه أسفل مظلات الطهي حتى يمكن السيطرة على الحريق فور حدوثه، هذا النظام يحتاج إلى الانابيب والعديد من التجهيزات الأخرى المصممة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

  • أنبوب هوائي للكشف عن الحريق

زود الأنبوب الهوائي بنظام مخصص للكشف عن الحريق، وذلك بمجرد ارتفاع درجة الحرارة عن مستوى معين، حيث يتم نفخ ثقب صغير في الأنبوب وتنبعث منها الرغوة التي تقوم بإخماد الحريق، وهي لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة، ولكنها تصلح مع الحرائق الصغيرة.

  • نظام الغاز المضغوط

هذا النظام يحتوي على الغاز الذي يتم الاحتفاظ به تحت الضغط باستخدام غاز النيتروجين السائل، حيث يعمل بمجرد اكتشاف الحريق حيث له القدرة على إخماد الحريق، وهو من أهم أنظمة إطفاء الحريق في المباني المستخدمة مؤخراً.

ولكن هل تعلم،،،،

كيف تختار أفضل شركات أنظمة إطفاء الحريق؟

يعد تركيب أنظمة الحريق ليس أمر سهل كما يعتقد البعض، بل يلزم وضع خطة واضحة بناءً على مساحة المكان وما هي المخاطر المحتملة، عدد الطوابق، الممرات، السلالم، حتى يتم تركيب أنظمة الحريق المناسبة للمكان ككل، ولكن مع ظهور عدد كبير من الشركات فإن الكثير يشعرون بالحيرة، لذلك فإن هناك عدد من المعايير الهامة لاختيار أفضل شركة تركيب أنظمة الحريق وهي على النحو التالي:

  • خبرة الشركة في تركيب أنظمة الحريق، من الضروري اختيار الشركة التي لديها الخبرة في هذا المجال، حتى تضمن الاحترافية والكفاءة في كل خطوة.
  • كذلك مدى اعتماد الشركة على استخدام أنظمة الحريق الحديثة، في ظل التطور التكنولوجي نرى أن هناك العديد من الأنظمة الخاصة بإطفاء الحرائق.
  • السرعة في إنجاز المهام المطلوبة، والالتزام بالشفافية والمصداقية في التعامل مع العملاء.
  • إمكانية الوصول إلى شركة تركيب أنظمة إطفاء الحريق في أي وقت، والحصول على المساعدة منها.
  • مدى اعتماد الشركة على الفنيين والمهندسين الذين يتصفون بالاحترافية والتدريب المستمر لهم لضمان القدرة على تركيب كل أنظمة إطفاء الحريق في المباني المختلفة.
  • التعرف على آراء العملاء السابقين من العوامل الهامة عند اختيار أفضل شركات تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني.

إليك أيضا: معايير أختيار شركات معدات إطفاء الحريق

ماهي مواصفات انظمة إطفاء الحريق المناسبة للمباني؟

لا تقلل أبداً من الحريق الذي إذا حدث بالفعل في المكان، ولم يتم السيطرة عليه سوف يترتب عليه انهيار المبنى بالكامل، لذلك ينبغي اختيار نظام الحريق المناسب لمساحة المكان، حتى يتم السيطرة على الحريق بشكل كامل، نوضح أهم مواصفات أنظمة إطفاء الحريق في المباني على النحو التالي:

  • في البداية حدد مساحة المكان المراد حمايته من الحرائق.
  • تحديد الظروف والمخاطر المحتملة للمبنى
  • احرص على اختيار نظام إطفاء الحريق الذي يحتوي على الاستشعارات والأنظمة التي توفر القدرة على اكتشاف الحريق بسرعة فائقة.
  • نظام إطفاء الحريق الذي يعمل بشكل أوتوماتيكي، بالطبع أفضل من اليدوي.

أنظمة إطفاء الحريق في المباني

ماهي العوامل المؤثرة على أسعار تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني؟

بالطبع يختلف سعر تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني من شركة لأخرى، وذلك لأن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في سعر التركيب منها:

  • مساحة المبنى.
  • نوع نظام إطفاء الحريق المستخدم.
  • المواد المصنوعة منها نظام إطفاء الحريق.
  • خبرة شركة تركيب أنظمة إخماد الحريق.
  • التجهيزات والمعدات المستخدمة عند تركيب أنظمة إطفاء الحريق.

هل تبحث عن أفضل شركة تركيب أنظمة إطفاء الحريق في المباني؟

مع زيادة انتشار شركات تركيب أنظمة إطفاء الحريق فإنه من الصعب اختيار أفضل شركة تركيب هذه الأنظمة، ولكن استطاعت شركة سك جلف أن تنال على ثقة العملاء في كل مكان، لما تتميز به من الخبرة والمهارة الفائقة في تركيب أنظمة إطفاء الحريق المختلفة في كل المباني.

كما يعمل خبراء شركة سك جلف على دراسة المكان بالكامل حتى يتم اختيار نوع نظام إطفاء الحريق المناسب والعمل على تركيبه باحترافية خلال القيام بخطوات مدروسة مسبقاً، والعمل على اختبار هذه الأنظمة لضمان تشغيلها بكفاءة وقت الاحتياج، كذلك توفر شركة سك جلف أسعار تركيب أنظمة إطفاء الحريق مناسب لجميع الميزانيات.

الأسئلة الشائعة

ما هو أكثر أنظمة إخماد الحرائق فعالية؟

يعد نظام رذاذ الماء هو الأفضل في إخماد الحريق، حيث يعتمد على استخدام الماء والهواء حتى يتم توليد قطرات المياه التي تساعد على إطفاء الحريق

ما هي أنظمة الحماية من الحريق؟

تتعدد أنظمة إطفاء الحريق منها الرشاشات، كاشفات الدخان، الرغوة، حيث كل نظام يعمل بطريقة مختلفة عن الأخرى ولكن في النهاية يسيطر كل نظام على الحريق.

ما هي مكونات نظام الحماية من الحريق؟

يتكون نظام الحريق من لوحة التحكم، والكشف عن الحريق، وكذلك نظام التنبيه عن الحريق، بالإضافة إلى السائل المخصص لإخماد الحريق

ما هي طرق إطفاء الحرائق؟

تتنوع طرق إخماد الحريق ما بين طفايات الحريق التي تعمل بالبودرة، طفايات المادة الكيميائية الرطبة، طفايات المياه، والتي تعمل بالرغوة، طفايات الحريق بغاز ثاني أكسيد الكربون

مقالاتنا